جماعة سيدي حرازم تواصل ترسيخ الانفتاح بإشراك المواطنين في إعداد برنامج العمل
حرية بريس
في خطوة تعكس التزامها المتواصل بتعزيز مبادئ الشفافية والحكامة الجيدة والانفتاح على المواطنين نظمت جماعة سيدي حرازم يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 بمقر الجماعة ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح وذلك في إطار برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة الذي يهدف إلى ترسيخ الديمقراطية التشاركية وتعزيز مشاركة المواطنين في تدبير الشأن المحلي وتحسين جودة الخدمات العمومية.
وشهدت هذه الورشة حضورا وازنا لعدد من الفاعلين المحليين وممثلي هيئات المجتمع المدني إلى جانب أعضاء المجلس الجماعي وأطر وموظفي الجماعة حيث شكل اللقاء محطة تشاورية مهمة ضمن المرحلة الثانية من مسلسل الإعداد المشترك لبرنامج انفتاح جماعة سيدي حرازم.
وتضمن برنامج الورشة ست محطات أساسية همت تقديم نبذة عن برنامج الجماعات الترابية المنفتحة واستعراض مختلف مراحل إعداد برنامج الانفتاح إلى جانب قراءة في مخرجات المرحلة الأولى من التشاور وتقديم مشاريع الانفتاح المقترحة قبل الانتقال إلى ورشات العمل الخاصة بمناقشة مسودة البرنامج وصياغة المقترحات والتوصيات الكفيلة بإغنائه ثم عرض الخطوات المقبلة الخاصة باستكمال المسار التشاوري واعتماد البرنامج بشكل نهائي.
وعبر المشاركون خلال هذه الورشة عن انخراطهم الإيجابي في هذا المسار التشاركي مؤكدين أهمية فتح قنوات التواصل بين الجماعة ومختلف مكونات المجتمع المحلي بما يتيح إشراك الساكنة في اتخاذ القرار العمومي المحلي. كما قدموا مجموعة من المقترحات والأفكار الرامية إلى تطوير آليات التواصل والولوج إلى المعلومة وتعزيز الشفافية وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين.
وفي تصريح له بالمناسبة أكد رئيس جماعة سيدي حرازم بوشتى الجداوي أن هذه الورشة تندرج ضمن رؤية الجماعة الرامية إلى تعزيز الحكامة الجيدة وتكريس مبادئ الشفافية والمشاركة المواطنة مشددا على أن الانفتاح لم يعد خيارا بل أصبح ضرورة ملحة لتحقيق تنمية محلية مستدامة تستجيب لتطلعات وانتظارات الساكنة.
وأضاف الجداوي أن الجماعة عازمة على تحويل مخرجات هذه الورشة إلى برامج ومشاريع عملية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع بما يساهم في تحسين جودة العيش وتعزيز الثقة بين المواطن والإدارة المحلية مشيرا إلى أن نجاح هذا الورش رهين باستمرار التعاون والتشاور بين مختلف المتدخلين والشركاء.
وتأتي هذه المبادرة في سياق الدينامية التي تعرفها جماعة سيدي حرازم من أجل ترسيخ ثقافة الانفتاح وإشراك المواطنين في تدبير الشأن العام المحلي بما ينسجم مع التوجهات الوطنية الرامية إلى بناء إدارة أكثر قربا ونجاعة واستجابة لحاجيات المواطنين.
